متى وكيف تؤسس شركتك تسويقيًّا

 كحالم شغوف.. بدأت برسم الخطة العبقرية لمشروعك، فشرحت تفاصيل مشروعك المميز وتلك الاحتياجات التي اكتشفتها قبل منافسيك، ورسمت خطة تنفيذية محكمة لكيفية التشغيل، ولكنك حين بدأت لم يعلم بوجودك أحد. إذًا، متى كان عليك تنفيذ الخطة التسويقية، أو بمعنى أصح؛ كيف تؤسس شركة أحلامك تسويقيًّا؟؟



إجابة على السؤال الأول: متى؟

عليكِ ببناء خطتك التسويقية بعد أو توازيا مع خطة المشروع؛ فمعظم المشاريع لا تستطيع الانتقال بكفاءة جيدة للتشغيل قبل الانتهاء من الخطة التسويقية. فمالفائدة من إطلاق مشروع لا يعلم عنه أحد؟ كيف سيصبح له جمهور؟

إذًا، إجابة على السؤال الثاني: كيف؟

الخطة التسويقية ليست بالأمر الصعب، كل ما عليك فعله هو فهم تفاصيلها وتفاصيل مشروعك، والخطوات التالية هي عبارة عن استنتاجاتي لأفضل الطرق لتنفيذ الخطة التسويقية بعد عملي كمستشارة تسويقية مستقلة:

الخطوة الأولى: الاستراتيجية التسويقية العامة وهي تشمل التالي

عن الشركة:

مقدمة مبدئية تشرح فيها مجال الشركة والقطاع الذي تنتمي إليه، الرؤية والرسالة، قيم وأهداف الشركة، والخدمات التي تقدمها الشركة (بالمختصر)

-الأهداف التسويقية الذكية أو ما تسمى بالـ SMART GOALS:

وضع أهداف تسويقية محددة قابلة للقياس، طموحة وواقعية، ومحددة زمنياًّ ثم التأكد من ربطها بأهداف الشركة المذكورة في النقطة السابقة.

-تحليل الوضع الحالي للشركة:

وهو يشمل تحليل الـ SWOT (تحليل لنقاط القوة والضعف للشركة داخليًا وتحليل للفرص والتهديدات خارجيًا) ويتضمن أيضًا تحليل الوضع الحالي للشركة مقارنة بتفاصيل المنافسين؛ مواقعهم الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي ونقاط قواهم وضعفهم.

-الجمهور المستهدف وشخصية التسويق أو ما يُسمى بالـ Persona:

وهو العميل المثالي الذي نريد جذبه إلى خدماتنا من خلال التسويق. والشخصية التسويقية هي وثيقة توضح تفاصيل جمهورك المستهدف من وماذا ومتى وأين ولماذا.

-اختيار قنوات التسويق:

أُفضِّل هنا عادة القيام باستراتيجية التسويق الرقمي وهي استراتيجية مستقلة عن التسويق العام، فتحمل بين طياتها تفاصيل أعمق وأقوى عن قنوات التسويق الممكنة. هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها الوصول إلى العملاء والتواصل معهم من خلال التسويق، وهذه الاستراتيجية تمكننا من اختيار الطريقة أو الطرق الأنسب.

-تحديد مقاييس التسويق ومؤشرات الأداء الرئيسية وهي ما تعرف بالـ KPI:

تبدأ استراتيجيات التسويق بأهداف واضحة، ويتطلب ذلك تتبع التقدم نحو الأهداف عن طريق اختيار مقاييس التسويق الذكية. وعندما تتضح الخطة كاملة، ستساعدك هذه الخطوة على مراقبة الإستراتيجية عندما تقوم بتنفيذها.

-تكتيكات التسويق:

هي الإجراءات الإستراتيجية التي ستساعدك على الترويج لخدمتك والتي ستأثر على الأهداف التسويقية التي أنشأتها في الخطوات السابقة.

-ميزانية التسويق:

كخطوة نهائية، ستقوم بحساب ميزانية التسويق الخاصة بك، ومواءمة ميزانيات التسويق مع الأهداف، ومعرفة مقدار الميزانية المتاحة للتسويق.
تبدأ استراتيجيات التسويق بأهداف واضحة، ويتطلب ذلك تتبع التقدم نحو الأهداف عن طريق اختيار مقاييس التسويق الذكية. وعندما تتضح الخطة كاملة، ستساعدك هذه الخطوة على مراقبة الإستراتيجية عندما تقوم بتنفيذها.

الخطوة الثانية: الاستراتيجية التسويقية الرقمية وهي تشمل التالي

-ملخص تنفيذي لما اكتشفته من استراتيجية التسويق العامة السابقة
-تحليل الشبكات الاجتماعية الحالية المتاحة لاكتشاف ما هي أفضل المنصات لتستخدمها شركتك
-التقسيم أو مايُسمى بالـ Segmentation لكل منصة تختار استخدامها؛ كما هو الحال في معظم الأوقات، يمتلك المستخدمون شخصيات مختلفة لكل منصة وسائط اجتماعية (نفس المستخدم على تويتر وعلى إنستغرام قد يحمل احتياجات مختلفة واهتمامات متنوعة عن حسابه في المنصة الأخرى)
-موقع العلامة التجارية في كل منصة كـ Positioning بناءًا على المخرجات من النقطة السابقة
-ستقوم باستنتاج استراتيجية المحتوى لكل منصة قمت باختيارها؛ الكلمات الرئيسية المقترحة واللغة وقياس الأداء وعوامل أخرى.
-كما هو الحال في الاستراتيجية التسويقية العامة، ستقوم بتفصيل التكتيكات والأدوات والمقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية لهذه الاستراتيجية

الخطوة الأخيرة: تصميم بنية العلامة التجارية

هوية العلامة التجارية والقصة التي تحكيها هما جوهر أي عمل تجاري. إنهم يحددونك، ويساعدون جمهورك المستهدف على فهمك، ويوضحون لك ولفريقك كيف يجب على كل واحد منكم المشي والتحدث مثل العلامة التجارية؛ كيف أن كل فرد مسؤول عن تمثيل العلامة التجارية. والخطوات التالية ستساعدك على تصميم البنية لعلامتك التجارية:

-فهم الرغبة الحقيقية لجمهورك؛ من خلال الإجابة على السؤال الكبير "لماذا" هم بحاجة إليك؟
-تحديد شخصيتك؛ من خلال فهم جمهورك، سوف تدرك نوع الشخصية الذي ينتمي إليها هذا النوع من الجمهور. سيؤثر ذلك على نبرة صوت العلامة التجارية.
-اعتماد المزيج الصحيح من شخصيات العلامة التجارية لشركتك وهي ما يسمى بـ Brand Archetype mix؛ قد تحتوي علامتك التجارية على مزيج من نوعين أو ثلاثة نماذج أصلية. في هذه الخطوة، ستحدد هذا المزيج للمساعدة في الوصول إلى المرحلة الأخيرة من الوصفة.
-منح علامتك التجارية آراءها الخاصة ونظرتها المستقبلية للحياة، وجعلها أقرب إلى جمهورها؛ مساعدتهم على أن يصبحوا أصدقاء علامتك التجارية المقربين.

وبهذه الخطوات تكون قد انتهيت من تصميم خطتك التسويقية؛ كل ما عليك الآن هو  أن تبدأ!

تعليقات